الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عطية بن عبدالله الباحوث

تم بحمد الله افتتاح الموقع غرة رمضان 1433 هـ

Please reload

مواد نصية أخرى

الحج في تغريدات

August 24, 2017

تم جمع تغيريدات كتاب المناسك (الحج) هنا

تغريدات زاد الحج

 لا ينوب الولي عن الصبي إلا في الرمي #زاد_الحج #الحج

 من بُذل له مال لم يلزمه أن يحج به #زاد_الحج #الحج

 من لديه مال وابوه فقير قادر ببدنه لم يحج الابن بدلاً عنه بل يعطيه المال ويحج #زاد_الحج #الحج

 من حج بماله الحرام فحجه صحيح وتبقى مسألة هل هو مبرور أو لا #زاد_الحج #الحج

 لا يلزم الزوج تكاليف حج الزوجة إلا إن كان شرطاً في عقد الزواج #زاد_الحج #الحج

 لا يعطى المعسر من الزكاة لكي يحج لأن الحج في حقه ساقط #زاد_الحج #الحج

 النائب في الحج يجوز أخذ المال ليحج به ولا يجوز له الحج ليأخذ المال من باب التكسب #زاد_الحج #الحج

 تجوز النيابة من غير إذن المنيب والأولى الاستئذان #زاد_الحج #الحج

 يجوز في التمتع للنائب أداء العمرة عن شخص والحج عن آخر #زاد_الحج #الحج

 لا تصح النيابة لإكمال الحج #زاد_الحج #الحج

 النائب في الحج لا ينيب الغير إلا بعد إذن المنيب #زاد_الحج #الحج

 لا تكون المرأة في سفر الحج محرماً لأخرى #زاد_الحج #الحج

 من كانت في عدة وفاة لا تسافر لأداء الحج لأن ذمتها مشغولة بواجب سابق  #زاد_الحج #الحج

 من استمر طوال حياته في جنون حتى مات يستحب أن يُحج عنه ولا يجب #زاد_الحج #الحج

 يمكن للابناء الحج عن والدهم الميت نفلاً ولو في سنة واحدة أما الواجب فمن التركه يفعله واحد #زاد_الحج #الحج

 لا يؤخذ من مال الأيتام ليحج عن الأب المتوفي تطوعاً #زاد_الحج #الحج

 يكره الإحرام قبل الميقات المكاني #زاد_الحج #الحج

 من أحرم بعد الميقات فعليه دم ومن لم يحرم وعاد إلى الميقات فليس عليه شيء #زاد_الحج #الحج

 من نشأة عنده نية الإحرام بعد الميقات أحرم من مكانه #زاد_الحج #الحج

 من مر على ميقات وبعده سيمر من آخر فالاحتياط أن يحرم من الأول #زاد_الحج #الحج

 من لم يكن حج أو أعتمر في حياته لزمه عند دخول مكة الإحرام #زاد_الحج #الحج

 من تردد في النية لم ينعقد إحرامه #زاد_الحج #الحج

 لبس لباس الإحرام ليس إحرام فإذا لم ينو الدخول في النسك فله خلع الملابس ولا شيء عليه #زاد_الحج #الحج

 لا يجوز عند الإحرام تطييب ملابس الإحرام ولا لبس المطيب منها والطيب قبل الإحرام يكون في البدن فقط #زاد_الحج #الحج

 عند اتساخ ملابس الإحرام يجوز غسلها أو إبدالها بأخرى #زاد_الحج #الحج

 ليس للمرأة لباس إحرام خاص بها #زاد_الحج #الحج

 الإهلال والتلبية بالنسك يكون بعد ركوب الدابة وعليه الجمهور #زاد_الحج #الحج

 من خاف العذر فاشترط فوقع له العذر يحل ولا شيء عليه إلا أن يكون فرضاً فيقضيه #زاد_الحج #الحج

 من اعتمر في أشهر الحج ويقي بمكة وحج من عامه فعليه دم التمتع بالإجماع #زاد_الحج #الحج

 تنقطع عمرة التمتع برجوع الشخص إلى بلده #زاد_الحج #الحج

 تقطع تلبية العمرة عند استلام الحجر وفي الحج عند آخر حصاة لرمي جمرة العقبة يوم العيد#زاد_الحج #الحج

 التلبية الجماعية بدعة #زاد_الحج #الحج

 الوكيل يقول لبيك عن فلان  #زاد_الحج #الحج

 لا يلبي إلا بالعربية إلا أن يعجز عنها #زاد_الحج #الحج

 علة فدية حلق الرأس لأنه أسقط نسكاً وهو الحلق #زاد_الحج #الحج

 لا يمتشط المحرم ليبقى شعثاً #زاد_الحج #الحج

 الحلق الذي يتعلق به الفدية هو الذي فيه إماطة الذى وحلق شعرة أو شعرتين محرم ولا فدية فيه #زاد_الحج #الحج

 من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره قبل ذبح الأضحية إلا إذا أدى نسك كعمرة متمتع فله الحلق  #زاد_الحج #الحج

 من أراد الحج ويريد أن يضحي فلا يتنظف في الميقات بقلم أظافر أو إزالة الشعر #زاد_الحج #الحج

 يجوز تغطية الوجه ولا فدية فيه #زاد_الحج #الحج

 من احتاج لتغطية رأسه كحمايته من البر غطاه وفدى #زاد_الحج #الحج

 يحرم القفازين على الرجال بالإجماع #زاد_الحج #الحج

 يجوز لبس الحزام والساعة والنظارة والخاتم وسماعة الأذن ولفائف الجرح للمحرم #زاد_الحج #الحج

 للمرأة لبس الخفين مطلقاً وأما الرجل فلا يلبسه إلا إذا لم يجد نعلين  #زاد_الحج #الحج

 الزعفران من الطيب فلو بقي طعمه في القوة لم يجز للمحرم شربها #زاد_الحج #الحج

 الصابون بنكهات كنكهة الليمون يجوز استعماله للمحرم لأن الليمون ليس بطيب  #زاد_الحج #الحج

 الصابون المطيب لا يجوز استعماله للمحرم  #زاد_الحج #الحج

 صيد المحرم يحرم عليه أكله ويكون كالميتة #زاد_الحج #الحج

 يحرم النكاح على المحرم حتى لا يكون وسيله للمحظور الأعظم وهو الجماع #زاد_الحج #الحج

 يكره للشاهدين الشهادة في عقد محرمة وشهادة المحرم في عقد محلين لا يبطله #زاد_الحج #الحج

 الوكيل المحل لا يجوز له عقد لموكله المحرم #زاد_الحج #الحج

 عقد المحرم باطل يفرق بينهما ويجدد العقد وما حصل من أولاد فهم شرعيون وليس فيه فدية #زاد_الحج #الحج

 من استمنى وهو محرم فأنزل فعليه فدية أذى #زاد_الحج #الحج

 من قبل زوجته وهو محرم فعليه فدية أذى #زاد_الحج #الحج

 من أفسد عمرة التمتع لم يفسد حجه وعليه قضاء العمرة فقط #زاد_الحج #الحج

 أحكام الوطء للمحرم بتغييب الحشفة ولو لم ينزل #زاد_الحج #الحج

 من لبست البرقع ثم غطته بغطاء آخر فهذا محظور لا يغير الاسم #زاد_الحج #الحج

 لا بأس أن تمتشط المحرمة ولكن بدون طيب #زاد_الحج #الحج

 المحظورات تنقسم إلى أ استهلاك مثل الحلق والتقليم  ب  استمتاع مثل الطيب والجماع #زاد_الحج #الحج

 الواجب في الفدية جذع من الضأن وثني من المعز أو سبع بدنه أو سبع بقرة #زاد_الحج #الحج

 صيام فدية الأذى لا يشترط فيه التتابع #زاد_الحج #الحج

 صيد الجراد فيه جزاء وفي مقداره قيل قبضة من طعام #زاد_الحج #الحج

 من شرع في صيام بدل الهدي  فوجد الهدي فلا يلزمه الانتقال للهدي ويجوز له #زاد_الحج #الحج

 من عليه صيام بدل الهدي فرجع إلى بلده ولم يكن صام صام العشرة في بلده #زاد_الحج #الحج

 الذبح بنية الأضحية لا يجزئ عن الهدي #زاد_الحج #الحج

 لا يجزئ دفع الثمن عن الهدي #زاد_الحج #الحج

 إذا ارتفع عذر الجهل والنسيان والإكراه لزم التخلص من المحظور فإن لم يفعل وجبت الفدية #زاد_الحج #الحج

 الحاج له الأكل من هدي التمتع والقران وما عداهما فليس له الأكل #زاد_الحج #الحج

 الصيام في الفدية غير مرتبط بمكة #زاد_الحج #الحج

 في فدية الصيد لو كانت شاة لا يجزئ سبع بدنة لأن المطلوب المماثلة #زاد_الحج #الحج

 نبات الحرم اليابس يجوز أخذه واستعماله #زاد_الحج #الحج

 يجوز إخراج ماء زمزم من مكة وكذلك تربتها والنهي عن الاستجمار بحجارتها لا اصل له #زاد_الحج #الحج

 يجوز رعي النباتات في مكة #زاد_الحج #الحج

 يجوز الأكل من ثمرة شجر مكة #زاد_الحج #الحج

 أفضل وقت لدخول مكة أول النهار إن تيسر #زاد_الحج #الحج

 تقبيل الحجر يكون أول الطواف وبقية الأشواط يكبر ويشير أو يستلم #زاد_الحج #الحج

 لا يستلم إلا الحجر الأسود والركن اليماني لأنهما على قواعد إبراهيم #زاد_الحج #الحج

 استلام وتقبيل الحجر مع أذية الناس لا يشرع #زاد_الحج #الحج

 لا يشرع تقبيل الحجر بغير طواف لأن هذا التقبيل من سنن الطواف #زاد_الحج #الحج

 الاضطباع يكون في كامل أشواط الطواف فقط #زاد_الحج #الحج

 الرمل إذا لم يقدر عليه في الثلاث الأشواط الأولى لم يفعله في بقية الأشواط لأنها سنة فات محلها #زاد_الحج #الحج

 البعد عن الكعبة مع الرمل أولى من القرب مع عدم القدرة على الرمل #زاد_الحج #الحج

 لا يوجد ذكر معين عند استلام الركن اليماني #زاد_الحج #الحج

 الشك في عدد الأشواط في الطواف يبني على اليقين وبعد الطواف لا ينظر إليه #زاد_الحج #الحج

 من طاف في غير حج ولا عمرة أي نافلة فلا بد من نية مخصوصة #زاد_الحج #الحج

 تسمية الحِجر بحجر إسماعيل خطأ لأنه لم يوجد إلا بعد إسماعيل بسنين ولم يدفن في ذلك المكان #زاد_الحج #الحج

 ستر العورة في الطواف كسترها في الصلاة #زاد_الحج #الحج

 لا بأس بحمل الأطفال في الطواف وإن كان في حفاظهم نجاسة #زاد_الحج #الحج

 لا بأس بأخذ علاج من اجل قطع الحيض إذا لم يضر #زاد_الحج #الحج

 من شك في الحدث أثناء الطواف لم ينظر إليه #زاد_الحج #الحج

 السنة في ركعتي الطواف خفيفتين يقرأ في الأولى بالكافرون والثانية بالإخلاص #زاد_الحج #الحج

 لا يشرع الدعاء بعد ركعتي الطواف  #زاد_الحج #الحج

 الدعاء عند المقام بما يعرف بدعاء المقام بدعة #زاد_الحج #الحج

 المشروع بعد ركعتي الطواف استلام الحجر الأسود بدون تقبيل ولا إشارة #زاد_الحج #الحج

 يشترط المولاة بين أشواط السعي #زاد_الحج #الحج

 لا يشترط الموالاة بين الطواف والسعي ويمكن أن يكون بينهما زمناً فاصلاً #زاد_الحج #الحج

 المسعى ليس من المسجد ولذا يمكن للحائض المكوث فيه #زاد_الحج #الحج

 التعبد بالسعي منفردا بدعة ويجوز الطواف منفرداً #زاد_الحج #الحج

 المتمتع التقصير له أفضل من الحلق ليترك شيئاً من الشعر لحجه #زاد_الحج #الحج

 المرأة لا تحلق بالإجماع وإنما تقصر بمقدار أنملة #زاد_الحج #الحج

 الحلق نسك غير مرتبط بمكة فيمكن أن يحلق خارج مكة #زاد_الحج #الحج

 من أراد الإحرام بحج التمتع فإنه ينوي من مكانه #زاد_الحج #الحج

 المتمتع إذا حل من العمرة بالحلق فإنه لا يلزمه فسخ ملابس الإحرام والأولى أن يفسخها #زاد_الحج #الحج

 يوم التروية الأفضل أن يقصر الصلوات بدون جمع فإن جمع فلا بأس #زاد_الحج #الحج

 عند المسير لعرفة يسن للحاج أن يذكر الله في طريقه #زاد_الحج #الحج

 الجمع يوم عرفة يجوز للجماعة والأفراد لأن القصد منه التفرغ للدعاء #زاد_الحج #الحج

 السنة دخول عرفة بعد الزوال #زاد_الحج #الحج

 من تعمد الوقوف بعرفة ليلاً فقد أساء وخالف السنة ووقوفه صحيح #زاد_الحج #الحج

 لو وافق يوم عرفة يوم جمعه لم يصلوا أهل الموقف الجمعة #زاد_الحج #الحج

 يشرع الاغتسال يوم عرفة والأفضل أن يكون مفطراً ليتقوى على الدعاء  #زاد_الحج #الحج

 من صلى المغرب قبل وصوله لمزدلفة صحت وخالف السنة #زاد_الحج #الحج

 من خاف فوات وقت العشاء قبل الوصول لمزدلفة صلاه قبل وصوله #زاد_الحج #الحج

 جمع الحصى من مزلفة ليس سنة ولكن له ذلك فقد لا يجد وقتاً لجمعها من منى #زاد_الحج #الحج

 لم يرد سنة بغسل حصى الجمار #زاد_الحج #الحج

 رمي جمرة العقبة للضعفة يبدأ من منتصف الليل ووصولهم لمنى ومن معهم من الأقوياء بعد طلوع الشمس #زاد_الحج #الحج

 يجوز رمي جمرة العقبة يوم العيد ليلاً والأولى أن يرميها نهاراً   #زاد_الحج #الحج

 من رمى حصى الجمرات دفعة واحدة فيهي حصاة واحدة #زاد_الحج #الحج

 لا يتوكل في الرمي إلا من كان حاجاً #زاد_الحج #الحج

 لا يشترط رمي الشاخص لصحة الرمي بل المقصود رمي الحصى في المرمى #زاد_الحج #الحج

 للوكيل الرمي عن نفسه ثم عن موكله فعند الصغرى يرمي عن نفسه ثم عن موكله وهكذا #زاد_الحج #الحج

 النحر بعد طلوع الشمس ويستحب أن ينحره بنفسه وتوجه للقبلة  #زاد_الحج #الحج

 عدد أيام النحر يوم النحر وثلاثة أيام بعده #زاد_الحج #الحج

 لا يخرج بدل الهدي مالاً #زاد_الحج #الحج

 ذبح الهدي ليس له علاقة بالتحلل #زاد_الحج #الحج

 فائض الهدي لا بأس بوضعه في برادات ثم يوزع على الفقراء #زاد_الحج #الحج

 لا يجوز لصاحب الهدي بيعه  #زاد_الحج #الحج

 يستحب لمن حلق أن يأخذ من أظفاره وقد ورد حديث صحيح #زاد_الحج #الحج

 من قصر فقد أدى النسك فلا يحلق لأن إعادة النسك لا يشرع #زاد_الحج #الحج

 الحلق بالمكينة تقصير وليس بحلق #زاد_الحج #الحج

 يجوز للمحرم حلق نفسه لأنه نسك وليس محظور #زاد_الحج #الحج

 بعد التحلل الأول يصح العقد على النساء #زاد_الحج #الحج

 يجوز تأخير الحلق ولكن لا يؤخره عن شهر ذي الحجة لأنه نسك #زاد_الحج #الحج

  من نحر قبل الرمي فلا شيء عليه بالإجماع #زاد_الحج #الحج

 طواف الإفاضة يسن يوم النحر #زاد_الحج #الحج

 لا يشرع في طواف الإفاضة الرمل #زاد_الحج #الحج

 يجوز تأخير طواف الإفاضة مع الوداع ولكن ينوي الإفاضة أو كليهما #زاد_الحج #الحج

 السعي بعد الإفاضة يشرع فيه الركض بين العلمين #زاد_الحج #الحج

 المفرد والقارن إن سعى مع القدوم لا يشرع إعادته يوم النحر #زاد_الحج #الحج

 لا يتحلل المحرم التحلل الثاني قبل طواف الإفاضة بالإجماع #زاد_الحج #الحج

 التحلل الثاني يكون بعد طواف الإفاضة والسعي #زاد_الحج #الحج

 لا حرج في الوضوء بماء زمزم ولكن لا يزال به النجاسة  #زاد_الحج #الحج

 السنة البقاء في منى ليلاً ونهاراً ويجزئ البقاء أكثر من نصف الليل #زاد_الحج #الحج

 من لم يجد مكاناً للمبيت بات عند آخر الخيام #زاد_الحج #الحج

 يرخص في عدم المبيت لمن يسعى في مصالح الحج #زاد_الحج #الحج

 من تأخر عن المبيت لعذر فلا شيء عليه #زاد_الحج #الحج

 يجوز الرمي ليلاً لليوم الأول والثاني من أيام التشريق #زاد_الحج #الحج

 الموالاة بين الجمرات سنة وليس بشرط #زاد_الحج #الحج

 من رمى قبل الزوال لأيام التشريق وامكن الإعادة أعاد وإن لم يمكنه فعليه دم  #زاد_الحج #الحج

 من وكل في الرمي وكانت الوكالة صحيحة فلا يطوف للوداع إلا بعد الرمي #زاد_الحج #الحج

 من فاته الرمي إلى ما بعد أيام التشريق لم يرم بالاتفاق #زاد_الحج #الحج

 في التعجل من تجهز للرحيل وأثناء سيره غربت الشمس مضى ولا يبات لليوم الثالث #زاد_الحج #الحج

 من نفر ثم ودع ورجع إلى منى لحاجه لم يلزمه المبيت لانقطاع النسك #زاد_الحج #الحج

 يجوز لأهل مكة التعجل #زاد_الحج #الحج

 من تعجل وودع وتذكر خطأ في الرمي رجع لمنى ورمى ولا يلزمه المبيت لأن الرمي قضاء #زاد_الحج #الحج

 من كان سفره يوم التعجل قبل الزوال ولن يستطيع الرمي بنفسه ولا البقاء فهو محصر عليه دم #زاد_الحج #الحج

 الوداع لكل من خرج من مكة بعد أداء النسك #زاد_الحج #الحج

 طواف الوداع منفصل عن الحج فهو واجب مستقل وله فعله متى ما أراد الخروج #زاد_الحج #الحج

 تسن ركعتين بعد طواف الوداع #زاد_الحج #الحج

 الحائض إن غادرت بنيان مكة فطهرت لم ترجع لتطوف الوداع وإن كان قبل المغادرة لزمها طواف الوداع #زاد_الحج #الحج

 من حج من أهل مكة وأراد الخروج أيام الحج فعليه طواف وداع #زاد_الحج #الحج

 من طاف للوداع وبات خارج مكة فلا يعيد طواف الوداع #زاد_الحج #الحج

 يمكن تأخير طواف الإفاضة مع الوداع ويصح عنهما بشرطين نيتهما وأن يخرج بعد الطواف #زاد_الحج #الحج

 لو أخر الإفاضة إلى الوداع فإن نوى الإفاضة دخل الوداع تحته وإن نوى الوداع لم يدخل الإفاضة تحته لأن الإفاضة ركن والوداع واجب #زاد_الحج #الحج

 إن أخر الإفاضة مع الوداع فلا بأس بالسعي بعدهما ويخرج ولا يعيد طواف الوداع #زاد_الحج #الحج

 من سافر إلى المدينة يريد الصلاة في المسجد النبوي فإن من القرب المجمع عليها زيارة قبره صلى الله عليه وسلم #زاد_الحج #الحج

 اتفق العلماء أن قبره صلى الله عليه وسلم لا يُمس ولا يُقبل #زاد_الحج #الحج

 الأماكن التي تزار في المدينة ولها أصل شرعي قبره صلى الله عليه وسلم وقبر صاحبيه والبقيع وقباء والمسجد وشهداء أحد  #زاد_الحج #الحج

 الخروج من الحرم للحل ليعتمر أكثر من عمرة مكروه باتفاق السلف #زاد_الحج #الحج

 من فاته الحج فهو مخير بين أن يحل بعمرة أو البقاء محرماً إلى العام القادم  #زاد_الحج #الحج

 للفوات هدي يذبح في عام القضاء #زاد_الحج #الحج

 من أحصر عن البيت في نسك تطوع فلا قضاء عليه #زاد_الحج #الحج

 من اشترط لعذر ولم يستطع الوقوف بعرفة حل ولا شيء عليه  #زاد_الحج #الحج

 يجوز للمكي التحلل إذا أحصر عن عرفات #زاد_الحج #الحج

 من تحلل بغير عذر فلا ينفعه ويبقى على إحرامه #زاد_الحج #الحج

 لا ينقطع نسك المرأة إن مات عنها زوجها #زاد_الحج #الحج

 من أحصر عن واجب لم يحل لأنه يجبر بدم #زاد_الحج #الحج

 الذكر والأنثى من بهيمة الأنعام في الهدي سواء #زاد_الحج #الحج

 يجوز اشتراك سبعة في بدنة ولو كان بعضهم يريد الهدي والبعض لا يريد الهدي بل اللحم لأنه ليس حاجاً مثلاً #زاد_الحج #الحج

 الشاة أفضل من سبع بدنة أو سبع بقرة بالاتفاق #زاد_الحج #الحج

 قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( الأجر في الهدي والأضحية على قدر القيمة مطلقاً )) #زاد_الحج #الحج

 يستحب الأضحية السمينة بالإجماع وتسمينها مستحب عند الجمهور #زاد_الحج #الحج

 الشاة من حيث الاشتراك في الثواب فيجوز بأي عدد ومن حيث الاشتراك في الملك لا يصح ولا تجزئ إلا عن واحد #زاد_الحج #الحج

 إذا كانت هناك عدة أسر في بيت واحد وأكلهم ومصروفهم واحد أجزأ عنهم أضحية واحدة #زاد_الحج #الحج

 المتزوج أكثر من زوجة يجزئ أضحية واحدة #زاد_الحج #الحج

 يجوز ذبح الأضحية ولو كان ثمنها ديناً #زاد_الحج #الحج

 في الأضحية ذاهبة القرن ومكسورته وذاهبة الأذن تجزئ مع الكراهة #زاد_الحج #الحج

 الجماء والصمعاء تجزيان في الأضحية #زاد_الحج #الحج

 في الأضحية مقطوع الذيل يجزئ ومقطوع الألية لا يجزئ إلا أن يكون خلقة من الأصل فيجزئ #زاد_الحج #الحج

 يجزئ الأضحية بالحامل فإن خرج ولدها ميت فذكاته ذكاة أمه وإن خرج حياً ذكيناه #زاد_الحج #الحج

 لطخ جباه الأضحية بالدم أو الوضوء قبل الذبح بدعة  #زاد_الحج #الحج

 بالذبح للأضحية يكون أصاب السنة وإن أكمل غيره السلخ والتوزيع #زاد_الحج #الحج

 يجوز للمرأة ذبح أضحيتها أو هديها #زاد_الحج #الحج

 من دفع هديه للفقراء غير مذبوح فلم يذبحوه لم يجز ويقوم باسترداده أو ذبح غيره #زاد_الحج #الحج

 لا تجزئ الأضحية والهدي قبل طلوع الفجر بالإجماع #زاد_الحج #الحج

 من ذبح قبل صلاة العيد لم يجز أضحية ولا هدي #زاد_الحج #الحج

 إذا تعينت الأضحية فولدت فهو تابع لها يذبح معها #زاد_الحج #الحج

 إذا عين هدياً فله إبداله بما هو أفضل منه #زاد_الحج #الحج

 لا يأخذ من لبن الأضحية ولا الهدي ولا يأخذ من صوفها إذا لم يكن يضر بها #زاد_الحج #الحج

 لا يجوز بيع جلد الأضحية #زاد_الحج #الحج

 لا تشرع الأضحية عن الأموات استقلالاً ويمكن إشراكهم في الأجر ومن فعل فهو من باب الصدقة #زاد_الحج #الحج

 الهدي الواجب لا يجزئ عنه دفع الثمن #زاد_الحج #الحج

 فقراء الحرم هم أهل الحرم والمساكين فيه أو غيرهم من الحجاج #زاد_الحج #الحج

 المضحي لا يأخذ من شعره في العشر ولا دخل للوكيل في الذبح #زاد_الحج #الحج

 يبدأ الإمساك عن الشعر للمضحي من بداية نيته أن يضحي #زاد_الحج #الحج

 من أراد الأضحية وأخذ عمرة في العشر فله حلق شهره لأنه نسك #زاد_الحج #الحج

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابع الجديد
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square